منتدى نور الحياة & مملكة القلوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الآدب والشعر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التاريخ الهجري ونهاية العام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جهاد محمد
الإدارة العامــة
جهاد محمد


ذكر عدد الرسائل : 1447
العمر : 37
البلد : اليمن
المستوى التعليمي : جامعي
نفاعل الأعضاء :
التاريخ الهجري ونهاية العام Left_bar_bleue98 / 10098 / 100التاريخ الهجري ونهاية العام Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 25/11/2007

التاريخ الهجري ونهاية العام Empty
مُساهمةموضوع: التاريخ الهجري ونهاية العام   التاريخ الهجري ونهاية العام I_icon_minitimeالأربعاء يناير 09, 2008 7:22 pm

الكاتب : الشيخ صلاح العيسى
الموضوع : التاريخ الهجري ونهاية العام

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد :

فمعنى "التاريخ" هو تعريف الوقت ، وقد نقل بعض أهل العلم أن أول ما أُحدث من التاريخ هو سنة الطوفان زمن نوح عليه السلام([1]) ، فكان الناس يؤرخون به ، ثم لما كثرت الأمم وتعددت الشعوب اتخذت كل أمة تاريخا لها ، جعلته شعارا لدينها وحضارتها ، وتوثيقا لأخبارها ومعاملاتها .

والسنة الشرعية الطبيعية هي السنة القمرية ، والعدد الشرعي والطبيعي لأشهرها هو اثنا عشر شهرا قمريا ، كما قال تبارك وتعالى : {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ} [التوبة : 36] .
أما التأريخ الهجري فهو منسوب إلى الهجرة النبوية الشريفة ، ويذكر بالسنة التاريخية المشهودة المباركة : سنة هجرة المصطفى r من مكة المكرمة إلى المدينة النبوية المنورة التي جددت مسار التاريخ الإنساني .

وأول من أمر باستعمال التاريخ الهجري هو الخليفة الراشد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب t ، وسبب ذلك ما رواه ميمون بن مهران رحمه الله قال : «رفع لعمر صك محله شعبان ، فقال : أي شعبان؟ الماضي ، أو الذي نحن فيه ، أو الآتي ؟ ضعوا للناس شيئا يعرفونه» رواه البخاري في الأدب .
وعن سعيد بن المسيِّب رحمه الله قال : «جمع عمر بن الخطاب الناس فسألهم من أي يوم نكتب ؟ فقال عليّ بن أبي طالب t : من يوم هاجر رسول الله r وترك أرض الشرك» رواه ابن جرير ([2]) .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : «كان التأريخ في السنة التي قدم فيها رسول الله r المدينة ، وفيها ولد عبدالله بن الزبير» رواه ابن جرير ([3]) .

وعن سهل بن سعد t قال : «ما عدُّوا من مبعث النبي r ولا من وفاته ، ما عدُّوا إلا من مقدمه المدينة» رواه البخاري ([4]) .

فالصحابة رضي الله عنهم لما أرادوا تأريخ معاملاتهم ، لم يستعملوا تواريخ الأمم الأخرى كالروم والفرس والقبط وغيرهم ، وإنما أنشؤوا تاريخا جديدا للأمة الإسلامية يبدأ من هجرة المصطفى r ، لأن هجرته فرّقت بين الحق والباطل ، ولذلك فإن ما اتفق عليه الصحابة رضي الله عنهم يكون إجماعا لا تجوز مخالفته .

أما الشهر الذي تبدأ به السنة الهجرية فقد اتفق الصحابة على أن يكون هو شهر المحرم ، فعن ابن سيرين رحمه الله ، أن عمر بن الخطاب t قال : «... بأي شهر نبدأ ؟ فقال قوم من رجب ، وقال قائل من رمضان ، فقال عثمان t : أرخوا المحرم ، فإنه شهر حرام ، وهو أول السنة ، ومنصرف الناس من الحج ... » رواه ابن أبي خيثمة .

وعن عامر الشعبي رحمه الله قال : « ... فلما اتفقوا قال بعضهم : ابدؤوا برمضان ، فقال عمر : بل بالمحرم ، فإنه منصرف الناس من حجهم ، فاتفقوا عليه» رواه أبو نعيم الفضل بن دكين في تاريخه .
قال الحافظ : وإنما قدموه من ربيع الأول إلى المحرم لأن ابتداء العزم على الهجرة كان في المحرم ، إذ البيعة وقعت في أثناء ذي الحجة وهي مُقَدِّمة الهجرة ، فكان أولُ هلال استهل بعد البيعة والعزم على الهجرة المحرم ، فناسب أن يكون مبتدأ السنة .

وكانت بداية استعمال التاريخ الهجري في شهر ربيع الأول سنة ست عشرة ، لسنتين ونصف من خلافة عمر بن الخطاب t ، فعن سعيد بن المسيب رحمه الله قال : «أول من كتب التاريخ عمر t ، لسنتين ونصف من خلافته ، فكتب لست عشرة من الهجرة ، بمشورة عليّ بن أبي طالب t» رواه ابن جرير ([5]) .

ومما يؤسف له أن كثيراً من المسلمين في هذا العصر قد أعرضوا عن استعمال التاريخ الهجري ، واستعملوا بدلا منه التاريخ النصراني ، وهذا يدل على الهزيمة النفسية وضعف الانتماء إلى العقيدة والحضارة الإسلامية ، لأن في ترك استعمال التاريخ الهجري واستبداله بالتاريخ النصراني رفع لشعار النصارى .

فالواجب على المسلمين أن يستعملوا التاريخ الهجري الإسلامي في عقودهم ومراسلاتهم ووثائقهم وجميع معاملاتهم ، وإذا احتاجوا إلى استعمال التأريخ النصراني ، فلا بأس بذلك بشرط أن يجعلوه تابعا للتاريخ الهجري ، فيقدم التأريخ الهجري أولاً، ثم يجعل التأريخ النصراني بعده أو تحته .
أما حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد ، فقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - عن ذلك ؟ فأجاب رحمه الله : (إنْ هَنَّأك أحد فَرُدَّ عليه ، ولا تب تدئ أحداً بذلك ، هذا هو الصواب في هذه المسألة ، فلو قال لك إنسان مثلاً : نهنئك بهذا العام الجديد ، فقل : هنأك الله بخير وجعله عام خير وبركه ، لكن لا تبتدئ الناس أنت ، لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد) اهـ .

ومن العلماء من قال : إن الأصل فيها الإباحة ، فليست هي بمشروعة ، وليست هي ببدعة ، وإن كان عدم الابتداء بها أولى .

ويحسن التنبيه إلى أمر انتشر كثيراً عبر رسائل الجوال وهي ربط ختم الأعمال وصحائف الأعمال بالعام الهجري ، وهذا لا أصل له ، لأن صحائف الأعمال تطوى كل يوم ، وكان من الصحابة من يحاسب نفسه ويستغفر ويتوب كل ليلة ، أما ابتداء العام الهجري فقد اصطلح عليه في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب t فلا معنى لتخصيصها بالاستغفار والمسامحة .

ومن المخالفات الشرعية احتفال كثير من المسلمين بالهجرة أو ما يسمى "عيد رأس السنة الهجرية الجديدة" ، وأكثر الدول الإسلامية تجعله إجازة رسمية ، وربما شارك في تلك الاحتفالات بعض الأخيار والمنتسبين إلى العلم بحسن نية ، فيخصون تلك الاحتفالات بقراءة قصة الهجرة من سيرة النبي r ، ولا شك أن قراءة السيرة النبوية العطرة تزيد في الإيمان ، ولكن العلماء بينوا أن الاحتفال برأس السنة الهجرية الجديدة أمر محدث مبتدع غير مشروع ، لم يفعله النبي r ، ولا الصحابة الكرام رضي الله عنهم ، ولم يحدث إلا في العصو ر المتأخرة ، تشبها بالنصارى الذين يحتفلون برأس السنة الإفرنجية ويسرفون في ليلتها في تعاطي المسكرات والخمور ، ويجاهرون فيها بالفسق والفجور ، فالواجب على المسلمين ترك البدع والمنكرات وعدم التشبه بالنصارى في الفساد والموبقات .

وأما السيرة النبوية فتدرس كما كان يدرسها سلفنا الصالح ، من غير تقييد بيوم محدد أو احتفال معين ، وحتى لا تكون سيرته r ذكريات عابرة في يوم واحد في السنة ، بل تُدرس وتُقرأ ويُقتدى بها كل حين ، قولا وعملا ، في جهاده r وصبره وثباته في دعوته ...

ومن المفارقات والتناقضات التي يقع فيها كثير من المسلمين ، أن بعض الذين يحتفلون بما يسمى "عيد الهجرة" ، قد هجروا الشريعة الإسلامية ، واتهموها بالجمود والتخلف والوحشية ... فكيف يحتفلون بهجرة النبي r ، وهم أنفسهم قد هجروا تعاليمه ؟ ومن المفارقات أنهم يحتفلون بالهجرة ، وقد هجروا التأريخ الهجري وطعنوا في صحته ومصداقيته ، واستبدلوه بالتأريخ الإفرنجي النصراني؟

إن الهجرة الحقيقية هي هجرة الشرك وأهله ، وهجرة المعاصي والذنوب ، وقد ورد في الحديث أن المهاجر هو من هَجَر ما نهى الله تعالى عنه ، والمسلم هو من سلم المسلمون من لسانه ويده ....

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد ...
{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ . وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ . وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}

منـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



التاريخ الهجري ونهاية العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: التاريخ الهجري ونهاية العام   التاريخ الهجري ونهاية العام I_icon_minitimeالخميس يناير 10, 2008 12:21 am

جهاد محمد

فعلا نقل رائع ،، يحمل الكثير من المعلومات كانت غائبة عني

دمت بخير وود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



التاريخ الهجري ونهاية العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: التاريخ الهجري ونهاية العام   التاريخ الهجري ونهاية العام I_icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2008 2:18 pm

مشكور الأخ جهـاد على الموضوع الهام
بارك الله فيـك أخي على المعلومات القيّمة

تقبل تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التاريخ الهجري ونهاية العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أشهر (كف) في التاريخ
» اجمل قصه وفاه عرفها التاريخ...
» كبار الشعراء وعظماء التاريخ....غيفارا الرمز والاسطوره...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة & مملكة القلوب :: .. : المنتديــات العامــة : .. :: الـشريعة والحــياة-
انتقل الى: