* المحصي
لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً
* المُبديء
هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها
* المُعيد
هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم
* المُحيي
هو الذي خلق الحياة في الخلق
* المُميت
هو الذي خلق الموت ، وكتبه على خلقه ، واستأثر سبحانه بالبقاء
* الحي
هو الذي يدوم وجوده ، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزال موجوداً
* القيوم
هو القائم الدائم بلا زوال
* الواجد
هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء
* الماجد
هو بمعنى المجيد
* الواحد
هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك
* الأحد
هو الذي لا شبيه له ولا نظير
* الصمد
هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج
* القادر
هو الذي له القدرة الشاملة ، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب
* المُقتدر
هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء
* المُقدِم , * المؤخِر
هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء
* الأول , * الآخر
وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلهاالأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده
وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: " أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء " رواه مسلم والترمذي وابن ماجه
* الظاهر
هو الذي ظهر للعقول بحججه ، وبراهين وجوده ، وأدلة وجدانيته
* الباطن
هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم
* الوالي
هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها
* المُتعالي
هو المنزه عن صفات الخلق
* الـبـر
هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم
* التواب
هو الذي يقبل رجوع عبده إليه
* المنتقم
هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب على معاصيهم
* العفو
هو الذي يصفح عن الذنب
* الرؤوف
هو الذي تكثر رحمته بعباده
* مالك الملك
هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره
* ذو الجلال والإكرام
هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد
* المُقسِط
هو العادل في حُكمِهِ
* الجامع
هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب
* الغني
هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه
* المُغني
هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً و بنين
* المانع
هو الذي يمنع ما أراد منعه ، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عن آخرين
* النافع , * الضار
هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاء
* النور
هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية
* الهادي
هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره
* البديع
هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداع لم يسبقه مثيل سبحانه و تعالى
* الباقي
هو الذي يدوم وجوده ، وهو المستأثر بالبقاء
* الوارث
هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق
* الرشيد
هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرق الثواب
* الصبور
وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبة
تحياتي
منقول